الرئيسية / المقالات / القطاع المصرفي / التكنولوجيا المالية,, مفهومها واهميتها وضرورة تحقيق التنافسية فيها(1)

التكنولوجيا المالية,, مفهومها واهميتها وضرورة تحقيق التنافسية فيها(1)

اسعد حمود السعدون

اكاديمي وخبير اقتصادي

في الحادي والعشرين من شهر فبراير 2018 اختتم المنتدى المالي لدول مجلس التعاون الخليجي 2018 الذي استضافته مملكة البحرين، بالإعلان الرسمي لافتتاح خليج البحرين للتكنولوجيا المالية الذي يعد أول نظام متكامل ومتخصص في دول الشرق الاوسط وافريقيا  لتطوير وتعزيز تقنيات جديدة تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في تقديم الخدمات المالية, وتسابقت العديد من البنوك والمؤسسات المالية للدخول معه كشركاء مؤسسين مثل إنفستكورب, والمؤسسة المالية العالمية  المتخصصة في الاستثمارات البديلة, واتحاد التكنولوجبا المالية , و شركة بنفت و شركة بيتابس، وهي إحدى الشركات المتخصصة في مجال حلول الدفع, وشركات اخرى عديدة .

و سبق ذلك في مطلع شهر يناير 2018 اعلن مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين عن توقيعه مع سوق أبوظبي العالمي، والمركز المالي الدولي في أبوظبي، على أول اتفاقية من نوعها في المنطقة لتعزيز التعاون المشترك حول تطوير مجالات وتطبيقات التكنولوجيا المالية، والمساهمة في تحويل المنطقة لبيئة دعم متكاملة وحيوية لازدهار أعمال مؤسسات التكنولوجيا المالية, كما يأتي في أعقاب العديد من المبادرات الداعمة التي شهدتها المملكة مؤخراً، مثل إطلاق شركة «أمازون» الدولية لمنصتها الأولى للحوسبة السحابية في المنطقة انطلاقاً من البحرين . والاعلان عن حجم الاستثمارات البحرينية في قطاع التكنولوجيا المالية, الذي بلغ نحو (66) مليون دولار امريكي , وتنظيم مجلس التنمية الاقتصادية أول أسبوع للتكنولوجيا المالية (فينتاستك – البحرين) في المدة( 19 – 22) فبراير2018 , واخيرا مشاركة مجلس التنمية الاقتصادية في قمة الابتكار المالية الدولية “Innovate   Finance Global Summit” التي عقدت في لندن بالمملكة المتحدة  من (19 – 20 ) مارس 2018 . والاهتمام المؤسسي الرسمي والخاص بقطاع التكنولوجيا المالية يتصاعد , ويعبر عن نفسه بمواقف ونشاطات وتشريعات متواصلة .

   فماذا نعني بالتكنولوجيا المالية ؟ وما هو حجم انتشارها اقليميا وعالميا, وما اهمية ان نقيم مؤسسة متخصصة بتطويرها في مملكة البحرين(خليج البحرين للتكنولوجيا المالية) ؟ وما انعكاس ذلك على موقع البحرين المالي الاقليمي والعالمي ؟ بدءا لابد من الاشارة الى ان التكنولوجيا المالية (  FinTech) , كاصطلاح ناشئة عن  دمج لكلمتي المال والتكنولوجيا  التي تصف قطاع الخدمات المالية المعاصر, وتعرف بانها جميع التجديدات التكنولوجية في القطاع المالي، بما في ذلك التجديدات في مجال محو الأمية المالية والتعليم،  والخدمات المصرفية للأفراد، والاستثمار، وحتى  العملات الافتراضية مثل البيت كوين, وغيرها من تطبيقات الدفع النقدي,  وتمتد الى برامج و تطبيقات معقدة مثل الذكاء الصناعي و البيانات الكبيرة الـ(big data).اي انها بشكل عام  أي اختراع تكنولوجي يتم توظيفه في الخدمات المالية. واغلب خدمات التكنولوجيا المالية تقدمها شركات ناشئة في مجالات خدمات دفع الفواتير, وحلول الدفع عبر الانترنيت والاجهزة المحمولة , بالإضافة الى المحافظ الالكترونية .  وعموما تعد المدفوعات من اوسع القطاعات التي تعتمد التكنولوجيا المالية , حيث تمثل نصف الشركات الناشئة التي تقدم خدمات التكنولوجيا المالية في الشرق الاوسط . وتشير دراسة صادرة عن الامم المتحدة الى ان تطوّر التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يحرّكه وجود أربع فرص: الاولى -عدم امتلاك % 86 من الأفراد البالغين حساباً مصرفياً، والثانية – تمثل عملية إقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة فيها,  نصف المتوسّط العالمي . اما الثالثة – فإنها تتمثل بازدياد حجم التجارة الإلكترونية أربعة أضعاف على مدار خمسة أعوام  .  والفرصة الرابعة – هي اهتمام كل عميل من أصل اثنين بالخدمات الرقمية الجديدة .

  تنبع اهمية التكنولوجيا المالية من انها  تساهم في تجاوز اساليب التمويل القديمة  وتعقيداتها الادارية, فعند البدء بعمل تجاري مثلا, يقتضي توجه المستثمر نحو البنك المحلي الخاص وتقديم طلب الحصول على قرض وتعبئة نماذج ورقية , وارفاق مستمسكات ثبوتية وغيرها , علاوة على ضياع وقت غير قليل بالانتظار,  بينما يتم ذلك عبر منتجات التكنولوجيا المالية والعميل جالس في مكتبه , وباقل وقت ممكن , وبدقة عالية . كما أنها تتجاوز الاساليب المتعلقة بقبول بطاقات الائتمان من جانب الشركات، والتي كانت تتطلب حساباً مع مزود ائتماني كبير . فشركات التكنولوجيا المالية صممت حلول للمشاكل المالية المتعلقة بالمستثمرين خارج الأنظمة المالية التقليدية المعتمدة, فاصبح التمويل باستخدام التكنولوجيا المالية عملاً جماعياً,  فمثلا الدفع عبر الهاتف المحمول، لايستغرق الا وقتا بسيطا ودون تعقيدات ادارية او مستلزمات ورقية . كذلك يسرت بقية خدمات تحويل الأموال للشركات الصغيرة  وقبول المدفوعات وهي  بالتالي تسهل عمليات الاستثمار وبدء الأعمال التجارية . وللموضوع بقية  في مقال قادم انشاء الله .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>